19 avril 2008

ضريح المولى ادريس الاكبر بمدينة فاس

myidriss

مولاي ادريس هو إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي ابن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبدالله )صلى الله عليه و اله

Posté par mfadarissa à 21:57 - Commentaires [0] - Permalien [#]


الشرفاء السباعيين

التعريف بالشرفاء السباعيين:

هم الشرفاء الأدارسة المنحدر ون من عقب العلم الزاهد التقي الورع مولانا أبي السباع الهاشمي الحسني المغربي الفاسي قدس سره الشريف

ومن بين ما يميز الشرفاء السباعيين هو نسبهم الصريح وهذا ما شهد به النسابون عبر التاريخ حتى أولئك الذين لا ينتمون إلى هذه السلالة المباركة بل حتى بعض النسابين من خارج المغرب.

نسب مولانا أبي السباع الحسني الإدريسي المغربي الفاسي قدس الله سره الشريف.

أبو السباع عامر الهامل بن حريز بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمد بن يوسف بن عبد المنعم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن عمر بن سعيد بن عبد الرحمان بن سالم بن عزوز بن الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن عامر بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مولانا الإمام إدريس الأزهر بن مولانا الإمام إدريس الأكبر(رضوان الله تعالى عليه) بن أبي محمد عبد الله الكامل المحض(رضوان الله تعالى عليه) بن الحسن المثنى عليه السلام  بن مولانا أبي محمد الحسن السبط المجتبى عليه السلام بن مولانا الإمام أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه زوج  فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت رسول الله محمد بن عبد الله أفضل المرسلين وعليه وعلى اله الطيبين الطاهرين أفضل الصلوات والتسليم.

فروع الشرفاء السباعيين :

ترك مولانا أبو السباع الحسني الإدريسي المغربي الفاسي قدس سره الشريف ثلاث أبناء  :

وهم عمرو أو عمر كما ينطقها البعض وعمران ومحمد النومر.

فأما عمران ومحمد النومر فإليهم تنتسب قبائل السباعيين الذين يقطنون بسوس فقد التفت حولهم قبائل سوس البربرية وناصرتهم وأطلقت عليهم لقب أشراف سوس.

فأما عمرو فقد ترك ابنه المسمى عمرو و إليه تنتسب أهم فروع السباعيين وأشهرهم وهم يقطنون بحوز مراكش ما بين سيدي المختار إلى شيشاوة وهم المنحدر ون من عقب الشهداء السبعة, شهداء الساقية الحمراء قدس الله تعالى أرواحهم الطاهرة

* أبناء الشريف الشهيد عبد المولى بن عبد الرحمن الغازي بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.

* أبناء الشريف الشهيد العباس بن عبد الرحمن الغازي بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.

* أبناء الشريف محمد المختار بن الشريف الشهيد محمد البكار بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.

* أبناء الشريف الشهيد عيسى بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع. وهو الشيخ الكامل الهادي محمد بن عيسى صاحب الزيتونة والمعروف بالهادي بن عيسى.

أبناء الشريف الشهيد إبراهيم أبو عنقة بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.

أبناء الشريف الشهيد محمد كللش بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.

بعض المؤلفات التي تحدثت عن الشرفاء السباعيين :

كتاب : "قبيلة أولاد أبي السباع القرن التاسع عشر"للمرحوم الأستاذ الباحث مولاي حسن كفناني وكتاب : "مذهب الأخلاق والطباع بمناقب سيدي عبد المعطي سلالة أبي السباع" مخطوط لأبي عبد الله محمد بن المعطي السباعي وله أيضا »شنوف الأسماع بنسب أولاد أبي السباع" مخطوط وأيضا هناك "الدفاع وقطع النزاع عن نسب الشرفاء أبناء أبي السباع"، للفقيه سيدي عبد الله بن سيدي المعطي السباعي، وهناك "تحفة الحواشي في مناسب سيدي المعاشي" مطبوع لمؤلفه : أبي سعيد عثمان بن اعمر المعاشي، وهناك أيضا "الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع" مطبوع للفقيه لشقر مولاي أحمد بن المأمون الحاجي السباعي، وكتاب : »تقريظ الإسماع بالذب عن بعض أبناء أبي السباع" للشيخ سعد بوه بن الشيخ محمد فاضل بن مامين والذي حققه وقدمه في طبعة جديدة وأنيقة الدكتور عبد العزيز بن الطالب موسى الكاتب العام للرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، وأيضا هناك "الشرفاء أولاد أبي السباع مصادر ومراجع"مطبوع لمؤلفيه : محمد دحمان ومولاي إدريس شداد  وأيضا كتاب 'الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع' للكتاب الأستاذ صالح بن بكار السباعي، صدر في طبعة ثانية سنة 2005م ضمن مجموعات الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، وهو من القطع المتوسط يقع في 489 ص

Posté par mfadarissa à 22:00 - Commentaires [0] - Permalien [#]

amer

images2

Posté par mfadarissa à 22:01 - Commentaires [0] - Permalien [#]

ظهائر ملكية توصي خيرا بالشرفاء السباعيين

17400286_p

17400239_p

مصدر:منتدى اولاد النومر

Posté par mfadarissa à 22:04 - Commentaires [0] - Permalien [#]

القطب الشيخ مولاي عبد السلام

نسبه وولادته

سيدي عبد السلام بن سليمان المعروف بمشيش ( 559 - 626 هـ / 1729 - 1798 م ). بن أبي بكر. بن عليالعلمي الإدريسي. بن بو حرمة بن عيسى بن سلام العروس. بن أحمد مزوار الإدريسي بن علي حيدرة. بن محمد. بن إدريس الثاني. بن إدريس الأول.بن عبد الله الكامل. بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله

تعلم في الكتّاب فحفظ القرآن الكريم وسنه لا يتجاوز الثانية عشر ثم أخذ في طلب العلم . كان سيدي ابن مشيش يعمل في فلاحة الأرض كباقي سكان المنطقة ، ولم يكن متكلا على غيره في تدبير شؤون معاشه . تزوّج من ابنة عمه يونس وأنجب منها أربعة ذكور هم: محمد وأحمد وعلي و عبد الصمد وبنتا هي فاطمة . وكان في العلم في الغاية ، وفي الزهد في النهاية ، جمع الله له الشرفين الطيني والديني ، وأحرز الفضل المحقق اليقيني . وكان علاوة على علو همته وحاله ، عالماَ فاضلاَ جليل القدر ، لاينحرف عن جادة الشريعة قيد شعرة ، متحمساَ للدين ، عاملاَ على نشر فضائله

مشاهير الاشراف العَلَميين الموسويين

الشقوريين، وهم من الادارسة العَلَميين الموسويين من بني موسى بن مشيش بن ابي بكر الجد الجامع لهم، وهم كثيرون.. ويبدو ان التسمية آتية من ان لهم سلفاً اشقر... على نحو ما يقال في المنتسبين لبيت شقرون.ومن مشاهير الاشراف العَلَميين الموسويين:

  • اولاد كرمون من بني جبارة.

  • اولاد الحراق من قبيلة سريف.

  • اولاد العشارى

  • البكوري

  • التملالي.

  • اولاد ابن عبد الله بو منديل.

  • اولاد السيد الحسن المقيمون بالسلاليم.

  • اولاد الحوات، لقب جدهم بذلك لانه كان يصطاد الحوت بثغر ترغة من بلاد غمارة ... ومنهم الشيخ *الشهير سليمان الحوات...ومن الشرفاء المشهورين المدعوون ب:

  • الوزانيين وهم من الأدارسة العَلَميين من بني سيدي يملح أخي المولى عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر، ثم من بني القطب ابي محمد المولى عبد الله الشريف نزيل مدينة وزان من قبيلة مصمودة المتوفى سنة 1809.

  • و اليَملَحيين المعروفين بغير فاس،

  • واولاد ابن الصغير

  • واولاد المؤذن،

  • واولاد اللحياني (لأنه عظيم اللحية)

  • وأولاد الأشهب،

  • واولاد حماد

  • واولاد الشاعر

  • واولاد الجبّاري ...والوزانيون المستقرون بفاس يوزعون إلى خمسة فروع :

  • الاول بنو السيد ابي العباس احمد الشاهد ...

  • والثاني بنو السيد ابي الحسن علي ...

  • والفرع الثالث بنو السيد ابي عبد الله محمد الطاهر ...

  • والفرع الرابع بنو السيد الحسني، ومن ذرية هؤلاء شيخنا المَدَني بن الحسني بمدينة الرباط ...

  • والفرع الخامس بنو السيد محمد بن الطيب ... ولهم اصرة مع اليملحيين سالفي الذكر.

ومن الشرفاء

  • اولاد المجيّح ... وهم الأدارسة العَلَمِيين من بني سيدي علال ابن المولى عبد السلام بن مشيش ... ودعي بالمجيّح لجيحانه في الارض بين السوَّى والاقبال على المولى، على حد تعبيرالشيخ الطالب بن الحاج في مخطوطته الاشراف موضوع الحديث.

وقد توزع قِسم من هذه الطائفة على مختلف جهات المغرب وعرف تحت اسماء مختلفة... ومن الاشراف الادارسة:

  • اولاد بن حليمة،

  • واولاد الهراح،

  • واولاد السرغيني،

  • اولاد الطالب،

  • اولاد الحويك،

  • واولاد ابن الطريبق،

  • واولاد افيلال،

  • واولاد الشنتوف

  • والقموريون المدعوون بفاس بالقصريين، والقموريون جمع قمور: طائر معروف لقب بهم جدهم...

ومن الشرفاء

  • اولاد اخريف

  • واولاد معلى وهم كذلك من الادارسة العلميين من بني ابي الحسن علي بن ابي بكر أحد اعمام المولى عبد السلام بن مشيش...

ومنهم اولاد

  • ابن ريسون نسبة إلى والدة جدهم السيدة ريسون التي نشأ في احضانها الحفيد واولاد بن رحمون، واصله عبد الرجمن الذي تكرر في عمود نسبهم مراراً، وقد غيرته العامة على عادتها إلى رحمون

  • المصدر موسوعة ويكيبيديا 

Posté par mfadarissa à 22:06 - Commentaires [0] - Permalien [#]



صورة لضريح الشيخ مولاي عبد السلام بن مشيش

ibnmashish

صورة لضريح الشيخ مولاي عبد السلام بن مشيش

Posté par mfadarissa à 22:09 - Commentaires [0] - Permalien [#]

ظهائر ملكية توصي خيرا بالشرفاء العلميين

15835019_p

ظهير المولى عبد العزيز بن الحسن

فترة الحكم1908/م1894

جددنا بحول الله و قوته وشامل يمنه و منته لماسكيه الشرفاء أولاد مرون من حفدة الولي الصالح الأشهر مولاي عبد السلام بن مشيش نفع به حكم ما بيدهم من ظهير سيدنا الوالد المقدس بالله المجدد لهم على ظهير سيدنا  المقدس المتضمن  توقيرهم و احترامهم هم و الافاقيين  الذين بعزائبهم دون من هو منهم من اهل البلد فيعمه ما يعم القبيلة على مقتضى  ضوابط الترتيب الجديد تجديدا تاما  فنامر  الواقف عليه من عمالنا و ولاة شريف امرنا  ان يعملوا مقتضاه و السلام  صدر به امرنا المعتز بالله في 10محرم فاتح  عام 1316هــ

2

ظهير المولى عبد الحفيظ بن الحسن

م1908/ 1912فترة الحكم

بحول الله وقوته ..............لله به حكم ما بيدهم من ظهير سيدنا الوالد قدس الله * المجدد لهم على ظهير سيدنا الجد المقدس المتضمن  توقيرهم و احترامهم مع الافاقيين  الذين بعزائبهم دون من هو منهم من اهل البلدفيعمه ما يعم القبيلة على مقتضى عادتهم في ذلك تجديدا تاما  فنامر  الواقف عليه من عمالنا و ولاة اعمالنا ان يعلمه و يعمل به و السلام في فاتح صفر الخير عام 1329هــ

Posté par mfadarissa à 22:13 - Commentaires [0] - Permalien [#]

33

ظهير سيدي محمد بن عبد الرحمن

1859/1873فترة الحكم  م

نامر خدامنا قواد اهل  سوس  الشراردة ان لا يتركوا احدا من اخوانهم يتعدى على  حملته الشرفاء اهل جبل العلم القاطنين بالزاوية الادريسية

في  بلادهم التي بايديهم قرب الزاوية المذكورة و من تعدى عليهم فيها فلا يلومن الا نفسه و السلام في 20 ربيع النبوي عام

هـ1278

55

ظهير مولاي عبد الرحمن بن هشام

فترة الحكم 1822/1859م

555

ظهير مولاي الحسن بن محمد

مصدر موقع  رابطة الشرفاء العلميين اقليم مكناس*

فترة الحكم1873/1894م

نامر  كافة خدامنا قواد اهل  سوس  الشراردة بما كان امرهم به مولانا الوالد قدس الله روحه و نور ضريحه ان لا يتركوا احدا من اخوانهم يتعدى على  حملته الشرفاء اهل

جبل العلم القاطنين بالزاوية الادريسية  في  بلادهم التي بايديهم قرب الزاوية المذكورة ..... عليهم فيها فلا يلومن الا نفسه و السلام في .......

Posté par mfadarissa à 22:17 - Commentaires [0] - Permalien [#]

نسب الرسول الكريم موصول إلى يوم القيامة

الحمد لله الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً والداعي إلى وجوب التعارف والتراحم .

قال تعالى : {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم }.

والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة  سيدنا محمد بن عبد الله الصادق الأمين والقائل :

{تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم }.

النسب هو سبب التعارف وسلم التواصل , به تتعاطف الأرحام الواجبة وعليه تحافظ الأواصر القريبة .                     

ونحن لو عدنا إلى أحاديث النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وهو من لا ينطق عن الهوى , لوجدنا أن معظم الأحاديث في هذا الشأن تدعوا إلى احترام

رحم ونسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونسب آل بيته . فهذا هو النسب والرحم الموصولة إلى يوم القيامة .

وهذه بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على اتصال نسب رسول الله وآل بيته إلى يوم القيامة وعدم تعرضه للانقطاع وبيان نفعه في الدنيا والآخرة .

اخرج الديلمي , عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : { أوصيكم بعثرتي خيراً , وان موعدكم الحوض } .

قال الطبري في ذخائر العقبى . اخرج البزار عن ابن عباس رضي الله عنه قال : توفي لصفية بنت عبد المطلب ابن , فذكر قصة قال في اخرها :

ثم قام النبي صلى الله عليه وآله وسلم فحمد الله وأثنى عليه وقال :

{ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع , إن كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي . وان رحمي موصولة في الدنيا والآخرة } صححه الحافظ السخاوي

وابن حجر المكي الهيتمي .

وعن ابي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :

{ما بال رجال يقولون إن رحم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تنفع يوم القيامة , بلى والله إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة , واني أيها الناس

فرط لكم على الحوض }.  رواه احمد والحاكم في صحيحه والبيهقي .

واخرج الطبراني في الجامع الصغير 2/336 . حديث متواتر إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال :

{  كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي , وكل ولد ادم فان عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فأنا أبوهم وأنا عصبتهم }.

اخرج الطبراني في الجامع الصغير 2/243 . عن ابن عمر رض الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :

{كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي . وقد أخرجه ابن عساكر عن ابن عمر بلفظ نسب وصهر منقطع يوم القيامة إلا نسبي وصهري }.

ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب إلى الإمام علي رضي الله عنه ام كلثوم فاعتل عليه بصغرها . فقال عمر : اني لم ارد الباءة ولكن سمعت رسول الله صلى الله

. عليه وآله وسلم يقول { كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الا سببي ونسبي , وكل ولد ادم فان عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فاني أنا عصبتهم وأبوهم}                                                                                                                                                                       

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : كان لآل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خادمة تخدمهم يقال لها بريرة . فلقيها رجل فقال : يابريرة غطي شعيفاتك

( وهي أعلى الشعر ) فان محمداً لن يغني عنك من الله شيئاً . قال : فاخبرت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فخرج يجر رداءه محمرة وجنتاه . وكنا معشر الأنصار

نعرف غضبه بجر ردائه وحمرة وجنتيه فاخذنا السلاح ثم أتينا فقلنا يا رسول الله مرنا بما شئت ؟ والذي بعثك بالحق نبياً لو امرتنا بأمهاتنا وآبائنا وأولادنا لمضينا

لقولك فيهم . ثم صعد المنبر فحمد الله واثنى عليه ثم قال : من أنا ؟ قلنا انت رسول الله , قال نعم . ولكن من انا ؟

قلنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف .

فقال : (( أنا سيد ولد ادم ولا فخر , وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر , وفي ظل الرحمن عز وجل يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله ولا فخر .

ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع . بلى حتى تبلغ جبأ وحكم(وهما قبيلتان من اليمن )  . إني لشفع فاشفع حتى إن من اشفع له يشفع فيشفع , حتى إن إبليس

ليتطاول طمعاً في الشفاعة )) مسند احمد بن حنبل 1/281.

واخرج ابو الخير الحاكمي وصاحب كنوز المطالب في بني ابي طالب ان علياً دخل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعنده العباس فسلم فرد عليه

النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقام فعانقه وقبل ما بين عينيه واجلسه عن يمينه  فقال له  العباس : اتحبه ؟ قال يا عم : والله لله اشد حباً له مني , ان الله عزوجل

جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب هذا . زاد الثاني قي روايته : انه اذا كان يوم القيامة دعى الناس باسماء امهاتهم ستراً عليهم الا هذا وذريته ,

فانهم يدعون باسمائهم لصحة ولا دتهم .

ان هذه الاحاديث التي تم ذكرها ما هي الا قلة قليلة من الاحاديث التي وردت في حق آل البيت وتبيان مقامهم السامي الذي شرفهم به النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

ولعل هذه الأعداد التي نسمع عنها في هذه الأيام حول انتشار وكثرة أعداد اشراف آل البيت في البلاد العربية والإسلامية لهي أفضل تطبيقاً لهذه الأحاديث .

فاليوم والحمد لله يقدر أعداد السادة الأشراف في العالم بالملايين , ولو رجعنا لدراسة أسباب استمرار هذا النسب على مدى الأزمان وعدم تعرضه للانقطاع

أو الاندثار لوجدنا أنها كثيرة ووفيرة .

ولعل السبب الأول في عدم انقطاع النسب الشريف هو في ذات هذا النسب نفسه فإنه نسب نقي نظيف طاهر ومطهر من الوصوم والعيوب وبريء من ارجاس

الجاهلية وانجاسها. أي أن السر في ذات هذا النسب هي القاعدة التي انطلق منها . فالجد هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , والأب هو الإمام علي ربيب

بيت النبوة واخو رسول الله , والأم هي الزهراء فاطمة البتول , والأبناء هما الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة رضوان الله عليهم .فكيف لا يكون هذا

النسب مستمراً ومتواصلاً وهو ناشئ عن أساس لا يوجد في العالم أقوى منه واطهر منه .

فلو كانت الاحساب والأنساب الأخرى مهددة بالانقطاع والزوال فإن هذا النسب مصون من عاديات الأيام وتقلبات الزمان وسر هذا النسب الرفيع أنه كما ورد عنه

صلى الله عليه وآله وسلم فان هذا النسب هو خلاصة الأكوان .فقد قال (ص) : {إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى من كنانة قريشاً .

واصطفى من قريش بني هاشم . واصطفاني من بني هاشم }صحيح مسلم ج2ص310

لذلك ينقطع كل حسب ونسب حسب النواميس الطبيعية ولا ينقطع حسبه ونسبه صلى الله عليه و آله وسلم  لأنه نسب نقي طاهر من جميع الوجوه .

ومن الأسباب الهامة أيضا هو اختصاص الأشراف لفترة معينة من الزمن ( ومازال مستمراً في بعض الدول )

بأمر مهم ألا وهو عدم تزويج الشريفة إلا للشريف والعكس صحيح .

فهذا الأمر ساهم في عدم اختلاط المورثات والجينات الوراثية الخاصة بهذه السلالة الطاهرة مع الأنساب الاخرى مما حافظ على بقاء هذا النسب وهذا النسل .

وأيضا هناك الاستجابة من الله تعالى للدعاء الذي يقوله كل فرد مسلم في كل يوم خمس مرات :

(( اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ,

وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد )) فهذه البركة يدعو لها في كل يوم مليار مسلم فكيف لا تتحقق

والله عزوجل قال : (( ادعوني استجب لكم )) .

ومن أقوى الأسباب وأهمها وأصدقها هو كلام الرسول الكريم , الذي لا ينطق عن الهوى , الواعد باستمرار النسب وبقاءه مع زوال غيره .

((كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي ))

وقد امر النبي صلى الله عليه وآله وسلم  برعاية رحمه ونسبه وقرابته وان  نسبهم موصول الى يوم القيامة

وهذه دعوة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لآل بيته حتى يكونوا زينوا أنسابهم بأعمالهم الصالحة . وهو يدفعهم إلى أن يكونوا

من أحسن الناس اقتداءً به ومن السائرين على نهجه . فيجب ويتعين على هذه السلالة الطاهرة والعثرة الفاخرة , سلوك طريقة جدهم رسول الله صلى الله عليه

وآله وسلم في أقواله وأفعاله وسائر أحواله

Posté par mfadarissa à 22:52 - Commentaires [0] - Permalien [#]

حب آل البيت

في تفسير ابن كثيرٍ للآيةِ الكريمة {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} (33 الأحزاب).

يذكر ابن كثير بعد أن بين أن هذه الآية تعني دخولَ أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت إضافةً للمعنيين في الآية، يذكر حديثا

رواه الإمام مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة عن السيدة عائشة رضي الله عنها تقول: (خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات غداةٍ وعليه

مرط مُرجَّل من شعرٍ أسودَ فجاءَ الحسنُ رضي الله عنه فأدخله معه ثم جاءَ الحسينُ فأدخلهُ معه ثم قال صلى الله عليه وسـلم:

{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}.

وقال مسلمٌ في صحيحه حديث: عن زهير بن حرب وشجاع بن مُخلد عن ابن علية قال زهير حدثنا إسماعيل بن إبراهيمَ حدثني أبو حيانَ حدثني

يزيدُ بن حيانَ قـال: (انطلقتُ أنا وحصينُ بن سُبْرَهَ وعمر بن مسلم إلى زيدِ بن أرقمَ رضي الله عنه فلما جلسنا إليه قال له حصينٌ لقد لقيتَ يا زيدُ

خيراً كثيراً، رأيتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وسمعتَ حديثه وغزوتَ معه وصليتَ خلفه لقد لقيتَ يا زيدُ خيراً كثيراً. حدثنا يا زيد ما

سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال يا ابن أخي والله لقد كبُرَتْ سني وقدِمَ عهدي ونسيتُ بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى

الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه فيه ثم قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا خطيباً بماءٍ يدعى خماً بينَ مكةَ والمدينة

فحمد الله تعالى وأثنى عليه ووعظَ وذكرَ ثم قال: أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشرٌ يوشِكُ أن يأتيني رسول ربي فأجيب، وأنا تاركٌ فيكم ثقلين

أولهُما كتابُ اللهِ تعالى فيه الهدى والنور فخذوا بكتابِ الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله عز وجل ورغب فيه ثم قال: وأهلُ بيتي، أذكّركُم الله

في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي (ثلاثاً). فقال له حصين ومَن أهلُ بيته يا زيد؟ أليس نساؤُه من أهل بيتهِ؟

قال: نساؤهُ من أهل بيته، ولكنَّ أهلَ بيته مَن حُرِمَ الصدقةَ بعده. قال ومن هم. قال: هم آلُ عليٍ، وآلُ عقيلٍ، وآلُ جعفرٍ، وآلُ عباسٍ رضي الله عنهم.

قال كل هؤلاء حُرِمَ الصدقةَ بعده؟ قال: نعم)

  وقد ثبت في الصحيح ما قاله البخاريُ حدثنا عبدُ الله بن عبد الوهابِ حدثنا خالد حدثنا شعبةُ عن واقدٍ قال سمعت أبي يحدثُ عن ابن عمر رضي الله

  عنهما عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه (ارقبوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته). ويقول ابن كثير وقد ثبت في الصحيح أن

رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته بغدير خم (إني تاركٌ فيكم كتاب الله وعثرتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض).

  قال ابن القيم رحمه الله "فآله صلى الله عليه وسلم لهم خواص منها حرمان الصدقة، ومنها أنهم لا يرثون، ومنها استحقاقهم خُمس الخُمس، ومنها

اختصاصهمُ بالصلاةِ عليهم، وقد ثبت أن تحريم الصدقة واستحقاق خمس الخمس وعدم توريثهم مختص ببعض أقاربه صلى الله عليه وسلم".

    وقال صلى الله عليه وسلم في يـوم غدير خم (أذكركم الله في أهل بيتي). وقال أيضاً للعباس عمه وقد شكا إليه أن بعض قريش تجفو بني هاشم

        فقال (والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي)".

وهناك من يستند إلى قول الله تعالى {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ} (40 الأحزاب). متجاهلين أن هذه الآية

         نزلت في نفي التبني، ولم تنـزل لتنفي أن له صلى الله عليه وسلم آل بيت كرام أُمرنا بالصلاة والسلام عليه وعليهم:

         (اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد

             وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد).

هذا الفصل بما نظمه الإمام الشافعي في مدح آل البيت:

يــا آل بيت رسول الله حبكمُ           فـرض من الله في القرآن أنزله

يكفيكمُ من عظيم الشأن أنكمُ           من لم يصل عليكم لا صلاة له

Posté par mfadarissa à 22:53 - Commentaires [0] - Permalien [#]



  1  2    Fin »